التسويق والدعاية عن طريق واتس اب
التسويق والدعاية عن طريق واتس اب

كل ما تحتاج لمعرفته لتبدأ التسويق والدعاية عن طريق واتس اب

التسويق والدعاية عن طريق واتس اب هو ببساطة الترويج لعلامة تجارية أو منتج أو خدمة عبر تطبيق الواتساب، تتضمن العملية اكتساب الجماهير والعملاء المستهدفين من خلال مصادر متعددة مثل الإعلانات ورموز QR والروابط وتوجيههم إلى محادثة الواتساب حيث يتم إنشاء العملاء المحتملين والتحويلات، ومع ذلك، تبقى هناك أسئلة حول هذا الأمر مثل  ما مدى فعالية التسويق عبر الواتساب؟ هل يمكن متابعة أدائه وقياسه؟ 

تتناول هذه المقالة كل هذه الأسئلة وترشدك إلى أفضل الممارسات لإطلاق حملة تسويقية فعالة وناجحة عبر واتساب.

ما هو الواتساب؟

الواتساب هو تطبيق مراسلة مثل Facebook Messenger أو We Chat، ويستخدم تطبيق الواتساب اتصال الإنترنت الخاص بالهاتف للسماح لك بالتواصل مع مستخدمي الواتساب الآخرين، مما يجعله بديلاً ميسور التكلفة للمكالمات الدولية أو الرسائل النصية.

يستخدم الأشخاص WhatsApp لأغراض العمل أو للاستخدام الشخصي للأسباب التالية:

  • أنه تطبيق مجاني، الرسوم الوحيدة التي قد تحصل عليها هي رسوم تجوال البيانات
  • واتساب وسيلة تواصل موثوقة، طالما أنك متصل بشبكة Wi-Fi أو لديك بيانات جوال، يمكنك استخدام الواتساب للتواصل مع المستخدمين في جميع أنحاء العالم.
  • إنه تطبيق متاح على نطاق واسع، يوجد مستخدمون لهذا التطبيق  في 180 دولة مختلفة.

الأمر لا يتعلق فقط بالرسائل النصية، يمكنك استخدام واتساب للرسائل الصوتية والمكالمات ومكالمات الفيديو، بالإضافة إلى مشاركة الصور ومقاطع الفيديو والمستندات أو موقعك.

ما هو التسويق عبر الواتساب؟

التسويق عبر الواتساب هو شكل من أشكال التسويق الرقمي، واتساب كأداة للتسويق هي استراتيجية فعالة تستغل شعبية تطبيق المراسلة الفورية واتساب لبناء العلاقات مع الجماهير المستهدفة، هذه الاستراتيجية تشمل إرسال رسائل تحتوي على عروض ترويجية، تحديثات، وصفقات خاصة مباشرةً إلى هواتف المستخدمين، وتوفر هذه الطريقة تجربة تسويقية أكثر شخصية وتفاعلية، مما يعطيها ميزة عن القنوات التسويقية التقليدية.

التسويق عبر الواتساب
التسويق عبر الواتساب

هل التسويق والدعاية عن طريق واتس اب فعال حقًا؟

إلى جانب حقيقة أنك ستستهدف جمهورك من خلال أحد تطبيقات المراسلة الأكثر شيوعًا في العالم، فإن تنفيذ استراتيجية التسويق عبر الواتساب يمكن أن يساعدك على تحقيق نتائج رائعة وفعالة من حيث التكلفة.

لذلك، لا يعد الواتساب منصة شائعة يمكن من خلالها استهداف جماهير جديدة فحسب، ولكن إذا تم القيام به بشكل جيد، يمكن أن يكون التسويق والدعاية عن طريق واتس اب فعالاً من حيث التكلفة، ويمكن أن يجني نتائج رائعة مثل معدلات التحويل العالية وعائد الاستثمار الإيجابي للشركات والمؤسسات. 

هل يمكن تتبع وقياس أداء حملة الواتساب التسويقية؟

نعم، من الممكن تتبع حملة التسويق عبر تطبيق الواتساب بدءًا من ظهور الإعلان وحتى التحويل باستخدام منصة تكوين الرقمية، فالنظام الأساسي لهذه المنصة متوافق مع اللائحة العامة لحماية البيانات، ويساعد قياس أداء الحملة التسويقية عبر الواتساب على تجنب الوسائل التي لا يتفاعل معها جمهورك واعتماد الوسائل التسويقية التي تلبي احتياجات عملائك.

كيفية تسويق المنتجات والخدمات على الواتساب؟

يعد تحديد التدفق أو المسار الذي سيمر به جمهورك المستهدف قبل أن يتحولوا وربما يصبحوا عملاء محتملين للعلامة التجارية أمرًا بالغ الأهمية، لذا، ابدأ أولاً بتحديد مؤشرات الأداء الرئيسية والأهداف، ثم قم بتخطيط رحلة المستخدم من الظهور إلى الشراء أو التحويل، فيما يلي أهم الخطوات لإنشاء مسار تسويق الواتساب الخاص بشركتك:

تحديد كيف سيتعرف جمهورك على حملة الواتساب الخاصة بك

الخطوة الأولى هي تحديد جمهورك المستهدف والوسائط التي ستصل إليهم من خلالها، بعد تحديد التركيبة السكانية والتفضيلات لجمهورك المستهدف، يمكنك تحديد الوسائط التي ستستخدمها لبدء حملة التوعية الخاصة بك، يمكن أن تكون نقطة الاتصال الأولى مع جمهورك أيًا مما يلي:

  • إعلانات Facebook وInstagram المدفوعة مع رابط الواتساب وهي الإعلانات التي يتم النقر عليها للوصول إلى الواتساب.
  • رمز QR على الوسائط المطبوعة مثل الملصقات والمنشورات، أو اللوحات الإعلانية، أو الإعلانات التلفزيونية.
  • رابط Wa.me يتم عرضه على صفحة ويب، أو إعلانات مطبوعة تقليدية، أو لوحات إعلانية، وما إلى ذلك.

يعتمد اختيار المصدر المناسب لاكتساب المستخدمين بشكل كبير على جمهورك المستهدف ومكان تواجدهم أو نشاطهم بشكل أكبر.

إنشاء الرسالة وأتمتة المحادثات

إذا تم تنفيذ الخطوة الأولى بشكل جيد، فيجب أن تتوقع امتلاء صندوق الوارد الخاص بك على الواتساب بالرسائل، والطريقة الوحيدة للتعامل مع عدد كبير من الرسائل هي أتمتة محادثة تسويق الواتساب الخاصة بشركتك، لذلك تتضمن هذه الخطوة:

  • تصميم رسائل الواتساب التسويقية الخاصة بعملك بناءً على تفاصيل وتفضيلات جمهورك المستهدف.
  • إنشاء رسائل تفاعلية والنقر على الإجراءات داخل الواتساب.
  • أتمتة تدفق الرسائل باستخدام برنامج الدردشة الآلي أو أداة أتمتة التسويق.

تتبع وقياس وتحليل الأداء

الطريقة الوحيدة لتحديد ما إذا كانت إعلاناتك ورسائلك الآلية تعمل وتؤدي إلى التحويلات هي تتبع أدائها، يمكنك تتبع أداء الإعلانات والصفحات المقصودة من خلال أدوات مثل Meta Ads Manager وGoogle Analytics وAdobe Experience وما إلى ذلك.

ومع ذلك، لتتبع أداء رسائل أو تدفقات تسويق واتساب الآلية، يمكنك الاعتماد على منصة تكوين الرقمية، فيمكنك مع هذه المنصة تحليل أداء تنسيقات الرسائل المختلفة وعبارات الحث على اتخاذ إجراء ومعرفة ما هو الأفضل لعملك، علاوة على ذلك، ومن خلال نفس المنصة، يمكنك أن تعرف تحويلات عملائك من أي مصدر سواء كان إعلانًا أو رمز QR أو روابط WhatsApp wa.me.

التحسين وإعادة الاستهداف

يمكنك تحسين حملاتك التسويقية عبر الواتساب لتحقيق نتائج أفضل بعد تحديد ما يعمل بشكل جيد وما الذي يحقق أفضل النتائج من منصات التتبع والتحليلات الخاصة بك.

تسويق المنتجات والخدمات على الواتساب
تسويق المنتجات والخدمات على الواتساب

لماذا يجب عليك استخدام التسويق والدعاية عن طريق واتس اب ؟

  • رفع مستوى خدمة العملاء: باستخدام التسويق والدعاية عن طريق واتس اب، يمكنك جعل خدمة عملاء وسائل التواصل الاجتماعي أكثر كفاءة وشخصية.
  • علاوة على العمل كقناة للرسائل المباشرة، يمتلك واتساب بيزنس العديد من الأدوات التي يمكنك استخدامها لرفع مستوى التواصل مع العملاء مثل ردود سريعة، وهذا يعني أن عملائك سوف يحصلون على الإجابة على أسئلتهم بشكل أسرع.
  • تصنيفات: يمكنك استخدام التصنيفات لتنظيم وتصنيف المستخدمين والرسائل، سيساعدك هذا في فرز الرسائل حسب الاستعجال والتعرف على العملاء، كما يمكنك استخدام ملصقات مبرمجة مسبقا أو إنشاء ملصقات جديدة منطقية لعملك.

التسويق والدعاية عن طريق واتس اب من تكوين

مؤسسة تكوين تعد واحدة من أبرز الشركات في مجال التسويق والدعاية عبر واتساب، مما يجعلها الخيار الأمثل لتعزيز استراتيجيات التسويق لعملك، بفضل خبرتها الواسعة وتفهمها العميق لديناميكيات التسويق الرقمي، توفر تكوين حلولاً مبتكرة ومصممة خصيصاً لتلبية احتياجات عملك، من خلال استخدام أدوات واتساب بكفاءة، تضمن تكوين لعملائها وصولاً فعالاً ومباشراً إلى جمهورهم المستهدف، مما يخلق تجارب تواصل فريدة وشخصية، سواء كنت تسعى لزيادة الوعي بعلامتك التجارية أو ترغب في زيادة مبيعاتك أو تسعى لبناء علاقات قوية مع عملائك .. تواصل الآن من زر واتس شات واطلب خدمتك التسويقية من تكوين.