استخدام الواتس اب في التسويق
استخدام الواتس اب في التسويق

استخدام الواتس اب في التسويق | انشئ حملتك الآن

هل فكرت يومًا في استخدام الواتس اب في التسويق ؟! تبحث الشركات باستمرار عن طرق مبتكرة للتواصل مع جمهورها، نظرًا لجاذبيتها الرخيصة ذات الأسعار المنخفضة ومعدل فتح يصل إلى 90%، تعتمد العديد من الشركات حاليًا على التسويق عبر الرسائل النصية القصيرة لأعمالها .. ولكن، هل تستحق الإيرادات من التسويق عبر الرسائل النصية القصيرة مقارنة بالتسويق عبر الواتساب ؟

من المؤكد أن التسويق عبر الواتساب يكتسب الأضواء، حيث تقوم العديد من الشركات باعتماده الآن كوسيلة تسويقية أساسية باستخدام حساباتها الرسمية على WhatsApp Business API. 

حدود التسويق عبر الرسائل القصيرة التقليدية

على الرغم من أن استخدام التسويق عبر الرسائل النصية القصيرة التقليدية كان نوعًا من التسويق الفعال، إلا أنه كان لديه مجموعة من الحدود والعيوب التي كانت تجعل فاعليته أقل ومن أبرز هذه الحدود ما يلي:

  • أحرف محدودة: تقيد الرسائل القصيرة الرسائل بـ 160 حرفًا، مما يحد من كمية المعلومات التي يمكن نقلها.
  • لا توجد وسائط متعددة: على عكس الواتساب، لا تدعم الرسائل النصية القصيرة الوسائط الغنية، مما يجعلها أقل جاذبية.
  • الآثار المترتبة على التكلفة: يمكن أن يكون إرسال رسائل نصية قصيرة مجمعة مكلفًا، خاصة عند استهداف الجماهير الدولية.
  • قلة التفاعل: لا تقدم الرسائل القصيرة مميزات تفاعلية مثل إيصالات القراءة أو التعليقات الفورية، مما يجعلها قناة اتصال أحادية الاتجاه.
استخدام الواتس اب في التسويق
استخدام الواتس اب في التسويق

مزايا استخدام الواتس اب في التسويق

على الجانب الآخر يأتي التسويق عبر الواتساب ليضع حدود التسويق عبر الرسائل النصية جانبًا ويقدم للشركات وأصحاب الأعمال مجموعة من المميزات التي لا حصر لها ومن أهمها:

  • الوصول المرتفع: مع أكثر من 2 مليار مستخدم حول العالم، يوفر الواتساب منصة تتجاوز الحدود، يمكن لأي شخص في أي بلد التواصل بسهولة مع شخص ما في بلد أخرى حول العالم في غضون ثوانٍ، في المقابل، غالبًا ما يكون التسويق عبر الرسائل النصية القصيرة محدودًا بمزودي الشبكات والقيود الإقليمية.
  • نسبة النقر إلى الظهور: أثناء استخدام الواتساب والرسائل النصية القصيرة بمعدلات فتح مماثلة، وهناك فرق كبير بين مستوى المشاركة الذي توفره كلا المنصتين، تتمتع رسائل الواتساب بمتوسط ​​معدل نقر يبلغ 25-40% بينما تتمتع الرسائل القصيرة بمتوسط ​​نسبة نقر إلى ظهور 2%
  • الوسائط الغنية: يتيح تطبيق الواتساب للشركات إرسال الصور ومقاطع الفيديو والمستندات وحتى الرسائل الصوتية، يمثل أسلوب الوسائط المتعددة هذا تناقضًا صارخًا مع تنسيق النص العادي للرسائل النصية القصيرة.
  • التشفير الشامل: يعد الأمان أمرًا بالغ الأهمية في العالم الرقمي اليوم، يوفر تطبيق الواتساب تشفيرًا شاملاً، مما يضمن أن رسائلك لن يراها سوى المستلم المقصود، ومع ذلك، تفتقر الرسائل القصيرة إلى هذا المستوى من الأمان.
  • المميزات التفاعلية: بدءًا من العلامات الزرقاء التي تشير إلى رسالة مقروءة ووصولاً إلى القدرة على إنشاء استطلاعات جذابة، يقدم الواتساب عددًا كبيرًا من المميزات التفاعلية التي لا يمكن للرسائل القصيرة SMS مطابقتها. 

كيف يمكن لتسويق الواتساب زيادة مشاركة عملائك؟

أثبت استخدام الواتس اب في التسويق أنه يساعد على زيادة مشاركة العملاء المستهدفين والمحتملين، خاصة عندما يكون تسويق الواتساب مدعومة بخدمة منصة تكوين الرقمية التي تساعد على:

  • المراسلة المخصصة: باستخدام أدوات تسويق الواتساب الذكية من تكوين، حيث يمكن للشركات إرسال رسائل مخصصة بناءً على سلوك المستخدم، مما يزيد من فرص المشاركة.
  • التعليقات الفورية: تتيح خدمة المراسلة الفورية في الواتساب إمكانية تقديم تعليقات فورية، مما يمكّن الشركات من معالجة المخاوف  والعيوب أو الاستفادة من التعليقات الإيجابية على الفور
  • الدردشات الجماعية وعمليات البث: تفاعل مع جمهور أوسع من خلال الدردشات الجماعية أو أرسل رسائل مستهدفة باستخدام ميزة البث.
  • روبوتات الدردشة والتشغيل الآلي: تضمن إمكانات برنامج الدردشة المتقدمة من تكوين حصول العملاء على استجابات فورية، حتى خارج ساعات العمل، مما يعزز تجربة المستخدم والمشاركة.

كيف تبدأ مع التسويق عبر الواتساب؟

أسهل طريقة لبدء استخدام الواتس اب في التسويق هي عبر تطبيق WhatsApp Business، ومع ذلك، فإن تطبيق Business مناسب فقط للشركات الفردية أو رواد الأعمال المنفردين وله قيود متعددة منها:

  • حد الإرسال هو 256 مستخدمًا في اليوم، وأيضًا، لن يتلقى الرسائل سوى هؤلاء الأشخاص الذين أضافوك إلى جهات الاتصال الخاصة بهم.
  • لا يتوفر أتمتة أو تكامل Chatbot.
  • تكلفة مبالغ فيها.
  • نتائج غير مضمونة وغير مرضية.

تتمثل مواجهة هذه القيود في طلب خدمة منصة تكوين، حيث تتيح لك واجهة برمجة تطبيقات WhatsApp Business مواجهة تستطيع من خلالها إرسال رسائل بشكل غير محدود والتواصل مع المئات بل الآلاف من المستخدمين دفعة واحدة بسهولة، فهي أذكى منصة تسويق عبر الواتساب تساعد أكثر من 5000 شركة على تعزيز قوة التسويق عبر الواتساب لأعمالهم، باستخدام هذه الخدمة من مؤسسة تكوين يمكنك تسويق منتجك وخدمتك بشكل أفضل وبنسبة مبيعات أعلى.

في الختام، على الرغم من أن التسويق عبر الرسائل النصية القصيرة له مزاياه، إلا أن القدرات الديناميكية لـ منصة الواتساب خاصة عند إقرانه مع خدمة تكوين الرقمية تجعله الفائز الواضح في معركة التسويق عبر الواتساب مقابل التسويق عبر الرسائل النصية القصيرة.

التسويق عبر الواتساب
التسويق عبر الواتساب

احتضن المستقبل، ودع منصة تكوين يوجه رحلتك التسويقية عبر الواتساب .. اطلب الآن واحصل على نسخة تجريبية لمدة 24 ساعة

كيف استخدم واتس اب اعمال؟

  • قم بتنزيل تطبيق واتس اب للأعمال من متجر التطبيقات.
  • أدخل رقم هاتف عملك وقم بتفعيله.
  • أكمل إعدادات حسابك، بما في ذلك اسم نشاطك التجاري، وفئته، وصورة الملف الشخصي.
  • ابدأ في الدردشة مع عملائك.

ما الفرق بين واتساب اعمال والعادي؟

يوفر واتس اب للأعمال ميزات إضافية تساعد الشركات على التواصل مع عملائها بشكل أفضل، بما في ذلك:

  • ملف تعريف الأعمال: يمكنك إنشاء ملف تعريف لنشاطك التجاري يتضمن معلومات مثل اسمك، وفئتك، وعنوانك، وساعات عملك.
  • الدردشة الجماعية: يمكنك الدردشة مع مجموعات تصل إلى 256 شخصًا.
  • الاستعلامات: يمكنك إنشاء استعلامات تلقائية للرد على الأسئلة الشائعة من عملائك.
  • الردود المخصصة: يمكنك إنشاء ردود مخصصة بناءً على استعلامات العملاء.
  • التحليلات: يمكنك تتبع أداء اتصالاتك مع العملاء.